غير مصنف

سبب وفاة محمد الفسيل

سبب وفاة محمد الفصيل الذي ودع عالمنا بعد رحلة طويلة من النضال من أجل انتهاك قواعد الديمقراطية في اليمن وبدء الحلم اليمني في تنفيذ سياسات النظام الجمهوري. ويكيبيديا أشهر كاتب وسياسي المقاومة في اليمن ، هو ما عرفناه عن موقع الرحال نيوز الذي اختار الأسطر التالية للحديث عن تفاصيل وفاته.

محمد عبد الله الفصيل – ويكيبيديا

محمد عبد الله الفصيل دبلوماسي وكاتب راحل يحمل الجنسية اليمنية ، كاتب مقاومة عاش طفولة بسيطة أبقته مربوطا بالأرض. عندما علم بوفاة والده ، كان يعمل راعيًا في سن الخامسة. نشأ فقيرا ويتيما في حي القزالي بالعاصمة صنعاء. تنقل بين المدرسة العلمية ودوائر الكتابة حيث كان تلميذاً لأحمد الحرش ، واستمر في الدراسة بالخارج في مصر بعد التحاقه بمعلمه ، وسُجن عدة مرات على مر السنين.

شاهدي أيضاً: سبب وفاة المذيع غالب كامل

من هو محمد عبدالله الفصيل؟

اشتهر اسم الفصيل بعد أن ألقى الإعلان الأول للثورة في الستينيات ، والذي أذاعه إذاعة صنعاء ، متضمنًا خططًا لنظام سياسي جديد يتبنى مبدأ الديمقراطية والحكومة الجمهورية. فيما يلي قائمة بأهم أقوال الفصيل الشخصية:

الاسم الأول والأخير: محمد الفاصل – “محمد الفاصل” باللغة الإنجليزية. اسم الأب: عبدالله الفصيل. اسم الأم: غير معروف. تاريخ الميلاد: 15 سبتمبر 1924 م. محل الميلاد: مديرية الجرف – صنعاء. الاقامة: متوفى. تاريخ الوفاة: 29 أغسطس 2022 م. سبب الوفاة: مرض عضال. مكان الوفاة: القاهرة. العمر عند الوفاة: حوالي 98 سنة. الجنسية: الجنسيات اليمنية. الحالة الاجتماعية: متزوج. المؤهلات الأكاديمية: دورات التأهيل والتعليم في مصر. اللغة الأم: العربية – اللهجة اليمنية. المهنة: دبلوماسي وكاتب.

سبب وفاة محمد الفصيل

يعود سبب وفاة الدبلوماسي والكاتب الثائر محمد عبد الله الفصيل إلى المعاناة المريرة من مرض عضال استمر لسنوات ، حيث أفادت وسائل إعلام يمنية محلية ، اليوم الأحد ، 29 آب / أغسطس 2022 ، بوفاته في مصر عن عمر يناهز 98 عامًا. ولد في حي الجرف بصنعاء في 15 سبتمبر 1924 م. حدثت الوفاة في أحد مستشفيات القاهرة التي عجزت عن علاج حالته الصحية المتدهورة لعدة أيام.[1]

أنظر أيضا: سبب وفاة مصور حرب فيتنام تيم بيج

موقف محمد الفصيل

شغل محمد بن عبد الله الفصيل عدة مناصب بعد نجاح الثورة ، حارب خلالها النظام الملكي والنظام السابق في اليمن ، ويمكن تلخيصها في الآتي:

مقرر القسم الشمالي داخل اللجنة الدستورية عام 1972 م. عضو لجنة إعداد برنامج العمل الوطني عام 1974 م. المستشار المباشر لإبراهيم الحمدي “رئيس مجلس القيادة الأعلى في الثورة” عام 1975 م. عضو مجلس النواب عام 1990 م. سفير اليمن في عدة دول هي (العراق – الصومال – كينيا – المانيا الشرقية – اوغندا – تنزانيا).

شاهدي أيضاً: سبب وفاة مدير الباسيج عبد الحق الخيام

كتب محمد عبدالله الفصيل

قدم محمد الفصيل عددا من الكتيبات والروايات المتخصصة في الواقع السياسي والاجتماعي في دولة اليمن ، إلى جانب مقالات وبيانات تحريرية باسم الثورة على النظام الملكي القديم في اليمن ، والتي تدخل في اختصاصه. الأنشطة التعليمية التي تستهدف الشعب اليمني. ومن أهم هذه المنشورات ما يلي:

دليل الرجل المثلي: حلل فيه شخصية أحمد بن يحيى حامد الدين وأمر بمنع الكتاب من النشر بعد طباعته. مؤلف كتاب “كيف نفهم قضية اليمن؟” الذي صدر بالتعاون مع زميله الكاتب أحمد بن محمد الشامي. مؤلف كتاب “نحو نور”: انتقد خلاله أخطاء الحركة الوطنية. مؤلف كتاب “اليمن .. مرضها وطبها”: هذه ثلاثة مجلدات ضخمة كتبت بالتعاون مع أحمد بن عبد الرحمن المعلمي. كتاب شعر خاص: صدر عن مؤسسة العفيف الثقافية بالعاصمة صنعاء عام 1999 م.

هكذا؛ في ضوء لمحة عامة عن أهم كتابات محمد الفصيل نختتم فقرات مقالنا المتنوع ، نلقي خلالها الضوء على شخصيته وقصته الطويلة في بحر النضال من أجل حماية حقوق الإنسان. الوطن وضد القوى الرجعية.

السابق
سبب وفاة الشيخ سليمان النزاوي
التالي
من هو الشيخ سليمان النزاوي ويكيبيديا