غير مصنف

متى ولد ابن النفيس ومتى توفي

متى ولد ابن النفيس ومتى مات؟ حيث ساهم العديد من العلماء العرب في تطوير العديد من العلوم ، من أهمها علم الطب ، وعلى رأس هؤلاء العلماء ابن النفيس مكتشف قلة الدورة الدموية ، ومن خلال صفحة المراجع نحن سنتعرف على ابن النفيس باستثناء تاريخ ومكان ولادته ووفاته ، كما نتعرف على أهم اكتشافات وإنجازات ابن النفيس.

من هو ابن النفيس؟

ابن النفيس هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي القرشي الدمشقي ، عالم وطبيب وعالم فيزيولوجي ساهم في اكتشاف العديد من الوظائف الحيوية للإنسان. الجسد ، مثل قلة الدورة الدموية ، بالإضافة إلى نظرياته العلمية التي لا يزال الأطباء يعتمدون عليها حتى اليوم ، كما عمل ابن النفيس رئيسًا للأطباء المصريين.

انظر أيضًا: مساهمات نيوتن في الفيزياء

متى ولد ابن النفيس ومتى مات؟

ولد ابن النفيس في دمشق عام 607 م الموافق 1213 م ، وتوفي في القاهرة عام 687 م الموافق 1288 م عن عمر يناهز 80 عامًا. قبل وفاته بأيام قليلة ، أصيب ابن النفيس بمرض شديد ، فحاول الأطباء معالجته بالكحول ، لكنه رفض قائلاً: “الله لا يلقي الخمر في معدتي”. ودفن – رحمه الله – في محافظة البحيرة وتحديداً في مدينة الرحمانية.[1]

ماذا اخترع ابن النفيس الطب؟

ساهم ابن النفيس في تطوير علم الطب باكتشافاته العديدة ، مثل اكتشافه للدوران “الرئوي” الصغير في القرن الثالث عشر الميلادي ، وأشار النفيس إلى عدم وجود فتحات بين الجانبين الأيمن والأيسر. . الغرف وهذه الاكتشافات كان لها فوائد عديدة لعلم الطب.

هكذا؛ وصلنا إلى نهاية المقال متى ولد ابن النفيس ومتى مات ، وعرفنا من خلاله على العالم العربي والطبيب الدمشقي ابن النفيس ، بالإضافة إلى مكان وتاريخ ولادته ووفاته ، ودفن فيه ، وأهمها إبداعات ابن النفيس في علم الطب.

أسئلة وأجوبة

ما هي أهم أعمال ابن النفيس؟

ومن أهم كتب ابن النفيس: “كتاب طريق البلاغة – شرح كتاب الانتباه – إتمام الرسالة – الإيجاز في علم أصول الحديث – كتاب شرح قانون التشريح – شرح الفصول. أبقراط – مختار في الطعام – مهذب في الكحل الحجر “.

من أشهر أقوال ابن النفيس؟

ولعل تحقيقنا قد دفعنا إلى الابتعاد عن المعلوم والمألوف ، حتى لا يسارع من نقر أذنه خلافًا لما هو معروف عنده ، فلا نسرع ​​في إنكاره ؛ لأن هذا تهور.

المراجع

ncbi.nlm.nih.gov ، ابن النفيس ، الدورة الدموية الرئوية والعصر الإسلامي الذهبي ، 11/15/2022

السابق
موعد مباراة مصر وبلجيكا في الكويت الساعة كم
التالي
في اي مدينة ولد الامام احمد بن حنبل