غير مصنف

من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

var docvar = document؛ “iframe”! == docvar && window.parent === window || (docvar = parent.document! == parent.parent.document؟ parent.parent.document: parent.document)؛ var outstream = document .createElement (“script”) ؛ outstream.src = “https://www.foxpush.com/programmatic_video/almrj3_os.js”، docvar.head.appendChild (خارج التيار) ؛

من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي الذي يتردد صداه في جميع المناسبات الوطنية والملاعب والمدارس وجميع المؤسسات الوطنية في المملكة العربية السعودية ويذكره معظم أبناء المملكة؟ نظرا لعظمتها وكلماتها المكتوبة بكرامة وفخر والتي تأسر القلب وتحرك مشاعر من يسمعها ، ستجد الكثير من السعوديين والجنسيات الأخرى يفكرون في الشاعر الذي كتب هذه الترنيمة ، وخلال هذه المقالة نشرت صفحة مرجعية. نذكر مؤلف النشيد الوطني السعودي كما سنتطرق إلى النشيد الوطني السعودي وتفاصيل أخرى عنه.

النشيد الوطني السعودي

وهو النشيد الرسمي للمملكة العربية السعودية الذي تبنته المملكة نشيدًا رسميًا منذ عام 1984 م يحفظه أهل المملكة ويرددونه في جميع المناسبات وفي المحافل الدولية. تغرس فيهم حب الوطن والاعتزاز بدينهم وملكهم. جاءت فكرة تطوير النشيد الوطني للسعودية مع ظهور الدول والجنسيات وتزامنت مع هذه الفكرة مع القصائد الحماسية التي غنوها في الماضي في الحروب والمعارك. ولرفع معنويات المقاتلين يعتبر النشيد الوطني السعودي أحد الرموز الوطنية للمملكة ويستخدم بطرق مختلفة ، من استقبال الرؤساء والملوك إلى ترديده في المدارس وجميع المؤسسات. لنشر روح الانتماء والاعتزاز بالوطن الام.

من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي؟

الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي هو الشاعر إبراهيم الخفاجي ، حيث كلفه الملك فهد بن عبد العزيز رسمياً وقتها بكتابة كلمات النشيد الوطني السعودي ، وكان النشيد الوطني الأول من تأليف الموسيقار السعودي طارق عبد. . حكيم على البوق قبل أن يعيد تجميعه ، مرة أخرى على يد الموسيقار السعودي سراج عمر ، حيث أعاد ترتيبها ووضعها على الضباط العسكريين لتتناسب مع الألحان مع الكلمات.[1]

من هو الشاعر ابراهيم خفاجي؟

هو إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسين الخفاجي شاعر وشاعر سعودي معاصر. ولد في مكة المكرمة عام 1345 هـ الموافق 1926 م. هو مؤلف النشيد الوطني السعودي ، ولاحقًا سُمي (شاعر الوطن) والعديد من الألقاب الأخرى. يعتبر الشاعر إبراهيم خفاجي من الشعراء المؤثرين والمؤسسين. للموسيقى والثقافة في الخليج العربي ، بالإضافة إلى كونه من مؤسسي نادي الهلال السعودي لكرة القدم والأول له خلال مسيرته ، قدم إبراهيم خفاجي حوالي 600 قصيدة غنائية.

ولادة وتربية إبراهيم خفاجي

– كما ذكرنا – أن الشاعر السعودي الكبير إبراهيم خفاجي من مواليد مكة المكرمة عام 1926 م ، ويرجع نسبه إلى قبيلة الخفاجة العربية ، العدنانية ، المضرية القيسية. لاسلكي عام 1945 م ثم انتقل للعمل بين قرى ومدن المملكة حتى عاد إلى مكة المكرمة مرة أخرى كموظف بمخابرات النيابة وفي عام 1373 تم تعيينه في قسم الاستماع الإذاعي ثم انتقل للعمل في وزارة الرعاية الصحية إلى قسم المحاسبة ، وترقى في الرتب حتى أصبح رئيسًا للقسم المالي هناك ، ثم التحق بمعهد الإدارة بالقاهرة وحصل على دبلوم في مجال إدارة الأعمال والإدارة المالية ، وبعد ذلك عين مديرا للإدارة المالية بوزارة الزراعة.

ثم عاد إلى مكة المكرمة مرة أخرى كمفتش مركزي لوزارة الزراعة وإدارة المياه بالمنطقة الغربية وفي عام 1389 هـ تقدم بطلب تقاعده بعد أن أمضى 25 عامًا في الخدمة وتم قبول طلبه ، وعندها بدأ الخفاجي. لتشغيل موهبته الشعرية التي ظهرت على خشبة المسرح في وقت مبكر من حياته ، كان نص (يا سليبي الجفن) أول نص غنائي له ، من تأليف وغناء الموسيقار طارق عبد الحكيم عام 1945 م وأعاده الفنان محمد عبده.

قصة كتابة النشيد الوطني السعودي

تعود قصة كتابة النشيد الوطني السعودي إلى ما رواه الشاعر إبراهيم خفاجي مؤلف النشيد الوطني السعودي الحالي في مقابلته مع المذيع فريد مخلص في البرنامج الثاني الذي يذاع في جدة ، عندما قال إن القصة جاء النشيد الوطني عند وصول الملك خالد بن عبد العزيز إلى جمهورية مصر العربية ، وكان في استقباله الرئيس المصري محمد أنور السادات ، وأعجب الملك خالد بالنشيد الوطني المصري ، فقال: وزير الإعلام السعودي الذي رافقه وقتها د. ألحان الموسيقي المصري عبد الرحمن الخطيب.

وقدم الأمير عبد الله الفيصل اقتراحا بتكليف الشاعر إبراهيم خفاجي بسلطة القيادة وصنع القرار ، لثقته بقدرة الخفاجي على كتابة الشعر. كلف بكتابة النشيد الوطني الذي يعمل عليه إبراهيم خفاجي. ستة أشهر لكتابة كلمات النشيد الوطني ومن ثم إعطائها لموسيقي سعودي. قام سراج عمر العمودي بتوزيعها وتأليفها ثم عرضها على وزير الإعلام آنذاك السيد علي الشاعر الذي قدمها بدوره للملك فهد بن عبد العزيز فأعجب بها وأمر باستلامها. ونُشر في جميع السفارات وبدأ بثه في الإذاعة والتلفزيون في أول أيام عيد الفطر عام 1404 هـ الموافق 1984 م.[2]

نص النشيد الوطني السعودي

تمت الموافقة على النشيد الوطني السعودي من تأليف الشاعر إبراهيم الخفاجي وتوزيعه وتلحين الموسيقار سراج العمودي ، باعتباره النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية بمرسوم الملك فهد بن عبد العزيز اعتباراً من أول أيام عيد الفطر عام 1404 هـ. الموافق 1984 م وصدر قرار بإرساله إلى جميع مناطق المملكة. وجاءت كلمات النشيد الوطني السعودي آنذاك على النحو التالي:

سأرى مجد ومجد خالق السماء وأرفع الإجماع.

تاريخ النشيد الوطني السعودي

مرت المملكة بمراحل وتحولات عديدة خلال تاريخها من تأسيسها إلى التوحيد تحت اسم المملكة العربية السعودية ، وحتى ذلك الحين لم يكن للمملكة نشيد وطني خاص ، ولكن كانت هناك محاولات ، خاصة تلك التي جاءت بين يدي الأمير منصور بن عبد العزيز عندما تولى في عام 1947 م منصب وزير الدفاع حيث كتب النشيد وعهد بتأليفه إلى الموسيقار المصري عبد الرحمن الخطيب وفي عام 1958 م حاول الشاعر محمد طلعت مرة أخرى كتابة النشيد الوطني السعودي وتلاوته أثناء زيارة الملك السعودي آنذاك إلى الطائف وتكررت المحاولات حتى وصل إلى النشيد الوطني الحالي.

اقرأ أيضا: كلمات فخر للملك سلمان وأجمل عبارات وأقوال وأشعار له

مراحل تطور النشيد الوطني السعودي

مر النشيد الوطني السعودي بعدة مراحل حتى وصل إلى شكله الحالي ، أبرزت هذا التطور خلال الفترات التالية:

عهد الملك عبد العزيز آل سعود

كان يتم عزف نشيد ملكي خاص بين الحين والآخر ، لكن أثناء زيارة الملك عبد العزيز آل سعود لمصر أعجب بكلمات النشيد الوطني المصري ، فخصصه للأمير منصور بن عبد العزيز ، الذي كان وزير الدفاع آنذاك. الذي كلف بدوره بتلحين النشيد الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب ، الذي قام بتلحينه من خلال البوق العسكري فقط ، أدخل فيه كلمات الشاعر السعودي محمد طلعت ، ونصها كالتالي:

عاش ملكنا الحبيب تضحى بأرواحنا من أجله حامي الأقداس.

عهد الملك سعود

كانت كلمات النشيد الوطني في عهد الملك سعود على النحو التالي:

عالية لمن؟ يا بَني الوَطَنِ تَوءَا خُلودْ نحنُ والزَّمنْ سائِلوا الجُدودْ سائِلوا الحِقَبْ يَهتُفوا سُعودْ عاهِلَ العَرَبْ لِصاحِبِ الجَلاَلةِ العَظِيمْ لِقائدِ العُروبَةِ الحَكيمْ أَرْوَاحُنَا فِدى، شِعارُنا الهُدى السِّلمِ في الرِّدى، لِلتَّاجِ لِلْوَطن كَوكَبٌ في السَماءْ عرشُه من إِباءْ تاجُه دُرَّةُ الأوْفياء مَجْدُهُ شُعْلَةٌ من ضِيَاءْ عاشَ المَلِكْ، عاشَ الوَطَنْ شبابُنا الهُمامُ يَقْتَدي بِرائِدِ الجِهادِ يَهْتَدي سُعودِةِ الأبْي، وجيشِ يَعْرُبِ يَحوطُهُ النبَّيْ يُبَارِكُ الوَطَنْ يا حِمَى زَغْرِدي يا سَما رَدِّدي وابْسِمى لِلْمُنَى واشْهدي أنَّنا فِتْيَةُ الَسؤْدَدِ عاشَ المَلِكْ، عاشَ الوَطَنْ يُتَوِّجُ الجَزيرَةَ العَلَمْ يُعانِقُ الرّياَضَ والحَرَمْ نَخيلُنا جلال، سُيوفُنا طِوَالْ مَلِكُنَا هِلالْ، يُزيِّنُ الوطَنْ عَدْلْه في الوقت شاهد ، أسده ، ظبيه ، شعبه بأمان ، جنوده لن يهانوا ، عاش الملك ، عاشت البلاد

وذهبت الجوائز والتكريمات للشاعر إبراهيم خفاجي

تم تكريم الشاعر إبراهيم خفاجي بالعديد من الجوائز والتكريمات ، لا سيما بالنظر إلى رحلته الطويلة في الشعر وكلماته الحلوة التي كتبها على أكثر من 600 قصيدة:

وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى مع براءة الاختراع عام 1405 هـ من الملك فهد بن عبد العزيز تقديراً لجهوده في كتابة النشيد الوطني للمملكة. كرمته جامعة أم القرى في ذو القعدة 1416 هـ على كتابته كلمات أوبريت (عرائس المملكة). كما تم تكريمه من قبل جمعية جدة للثقافة والفنون في شعبان 1420 هـ لمساهمته البارزة في عالم الأغنية السعودية. حصل على جائزة أفضل أغنية من هيئة الإذاعة البريطانية (BC BBC) عن أغنيته (Blond and His Hair is Gold) في أوائل السبعينيات. كما تم تكريمه بازدواجية عبدالمقصود خوجة في شهر شوال عام 1425 هـ. في عام 1431 ، حصل أيضًا على جائزة من نادي مكة الأدبي. في عام 1433 م نال وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

ألقاب الشاعر ابراهيم خفاجي

لأشعاره الجميلة وكلماته الحلوة وتفرده الشعري ، حاز الشاعر إبراهيم خفاجي على العديد من الألقاب ، أبرزها:

شاعر الوطن الأم. أستاذ شعراء الأغنية السعودية. عرابة الفن. صائغوا المجوهرات السعوديون يغنون. شاعر نادي الهلال السعودي ، كما أطلق عليه هذا اللقب ، وله أكثر الآيات تميزا في الرياضة السعودية ، وهو بداية قصيدة هلال نجد التي تقول:

إذا كان الهلال يلعب ، قل لي .. الفن يأتي من الهلال

أنا أستمتع بالنظر إلى هلال نجد .. لقد صنع الكمال من قمصانه

مرض ووفاة الشاعر ابراهيم خفاجي

تدهورت الحالة الصحية للشاعر إبراهيم خفاجي في 27 سبتمبر 2017 م ، ونقل بعد ذلك إلى مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة للكشف عن إصابته بأمراض القلب والقرحة والنزيف الداخلي ، مما استدعى إدخاله للعناية المركزة. على الكمامات لفترة ، قبل أن توفي يوم الجمعة 6 ربيع الأول 1439 هـ الموافق 24 نوفمبر 2017 م ، عن عمر يناهز 91 عامًا بعد إصابته بأمراض وأقيمت عليه الصلاة بعد صلاة الجمعة في المسجد الحرام.

وفي ختام المقال ، من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي ، سنتحدث عن النشيد الوطني السعودي وتاريخه ومراحل تطوره ، كما تطرقنا إلى الشاعر إبراهيم خفاجي كاتب النشيد الوطني السعودي. ذكرنا مراحل حياته المختلفة ، كما تحدثنا عن قصة كتابة النشيد الوطني السعودي وختمنا بجوائز الخفاجي وألقابه ثم مرضه ووفاته.

المراجع

al-madina.com ، ابراهيم خفاجي ، 27/5/2021 alriyadh.com ، قصة النشيد الوطني ، 27/5/2021.

السابق
من هو احمد الفهد المتهم بالتزوير ويكيبيديا
التالي
ما هي ديانة منذر رياحنة مسلم ام مسيحي