غير مصنف

من هو الشاعر نجيب شهاب الدين ويكيبيديا السيرة الذاتية

var docvar = document؛ “iframe”! == docvar && window.parent === window || (docvar = parent.document! == parent.parent.document؟ parent.parent.document: parent.document)؛ var outstream = document .createElement (“script”) ؛ outstream.src = “https://www.foxpush.com/programmatic_video/almrj3_os.js”، docvar.head.appendChild (خارج التيار) ؛

من هو الشاعر نجيب شهاب الدين الذي نقلت الصحف المصرية والعربية عن وفاته فيما بعد؟ سنتحدث عن حياته الخاصة والشاعرية من خلال هذا المقال الذي أرسله موقع مرجعي في محاولة للتعرف على كل التفاصيل المتاحة عن الشاعر المصري الذي ، رغم رحيله ، لا يزال في ضميره.

من هو الشاعر نجيب شهاب الدين ويكيبيديا السيرة الذاتية

نجيب شهاب الدين شاعر مصري ومن شعراء العامية المصريين. ولد في 4 أغسطس 1944 م بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية إحدى محافظات جمهورية مصر العربية. ) والتي تعتبر من أجمل القصائد الشعرية العامية التي كتبت في حب مصر وانتشرت بقوة في جميع أنحاء مصر ، غناها الشيخ الإمام عيسى – المصنف من أهم مطربي الأغاني الوطنية المصرية – الذي كان معه. تشكلت صداقة قوية ، كما هو الحال مع الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم ، فمعظم كتابات شهاب الدين وقصائده كانت عن الشأن العام وحبه لمصر ، مما تسبب له في كثير من المشاكل مع السلطات المصرية وقوات الأمن.

علاقة الشاعر نجيب شهاب الدين بالشيخ إمام

كان للشاعر نجيب شهاب الدين علاقة وثيقة بالشيخ إمام لدرجة أنه في إحدى التحقيقات مع الشيخ إمام في أحد مقار قوات الأمن المصرية عام 1974 م بعد اعتقاله مع الشاعر أحمد فؤاد نجم في. قضية عرفت في الإعلام (أنت تكريم نيكسون بابا) وسميت على اسم قصيدة كتبها أحمد فؤاد نجم بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي نيكسون لمصر ، وعندما سأل الشيخ إمام سؤالا عن نجيب شهاب. فأجاب الدين:

“إنه صديق أراه من حين لآخر ويسافر أحيانًا إلى بلده. لقد كتب لي قصيدتين أعجبتني. واحدة تقول (يا مصر ، قف واسحب الحيل) والأخرى تقول (يا مربي الحصان) قصيدة سياسية ، تدعو الناس إلى الالتفاف حول مصر ، والدفاع عن بلادها وعدم مهاجمتها ، والأخرى قصيدة غنائية. فولكلور وليس سياسي ، وقد قمت بتأليف القصيدتين وغنائهما في تجمعات خاصة منذ عام 1968 م. لقد كنت على أمر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولم أخاطب الإذاعة لأنني هاجمته في الأغاني وهاجمته عام 1967 بعد الفشل ، ونجيب شهاب الدين شخص مصري يحب مصر.

عزلة الشاعر نجيب شهاب الدين

وبحسب تصريح السيد محمد بهجت ، نجل شقيق الشاعر المصري الراحل نجيب شهاب الدين ، فقد دخل مؤخرًا في حالة من العزلة التامة حيث كان بعيدًا عن وسائل الإعلام أو اللقاءات وعاش بمفرده في منزله. في العاصمة المصرية ، ولم يلتق بأحد ، وأضاف إلى ابن أخيه – الذي رافقه في أيامه الأخرى – أنه عاش في حالة تائه دائم في أيامه الأخيرة ، ونادرًا ما يتكلم ، ولم يكن ذلك مألوفًا بالنسبة له . .[1]

اشتهر الشاعر نجيب شهاب الدين بانحيازه للفئات الفقيرة والمهمشة من الشعب المصري ، وهذا التحيز واضح وواضح في قصيدة (المنبوذون) التي يبدأ فيها: “يا أيها الهند المنبوذة ، توقفوا عنكم”. الدموع … مصر بها الملايين من المنبوذين “. بدأ نجيب شهاب الدين رحلته الشعرية المبكرة منذ الستينيات.

اقرأ أيضا: من هو الشاعر علي بن حمري القحطاني ويكيبيديا؟

قصيدة يا مصر وطنية وحيل قاسية

كتب الشاعر نجيب شهاب الدين أشهر قصائده المحببة لمصر (يا مصر قم واسحب الحيل) والتي تعتبر من أهم وأشهر القصائد العامية في تاريخ الشعر المصري الحديث. ودعت شهاب الدين الآن ، على حد تعبيرها ، جماهير الشعب المصري على اختلاف فئاتهم إلى الالتفاف حول مصر وإخراجها من مصاعبها ، بالإضافة إلى انتشار هذه القصيدة الغنائية. وكانت أهم قصيدة غناها ثوار ثورة 25 يناير 2011 م في مصر ويمكنك سماعها “من هنا” وكلمات هذه القصيدة كالتالي:

يا مصر قم واسحب الحيل .. عندي كل ما تريد

لا يغطيني ظلم ولا ليل .. أمان أمان بيرم أفندي

رفع جباه حرة وصادقة. مد الأيدي لأداء الفرض

نفتقد المؤذن والخليفة .. والنور بين السماء والأرض

يا مصر ارجع إلى أيام زمان .. ندى الأزهر وتدينها

يا مصر ارجعي بالزمن. أنت تعصي الأعداء وتقف ضدي

أمان أمان بيرم أفندي. يتدفق الدم في مياه النيل

والنيل يفتح على سجني .. والسجن يعطي الخضوع والتايل

نحن نتضور جوعا ، عراة ونبني … مصر ، ما زلنا كثيرون

لا تخف من مصائب الآخرين .. يا مصر املأ قلوبنا بالخير

وكان حلمنا ورد مندي .. أمان أمان بيرم أفندي

صباح الخير جين .. صباح الخير لمن رآك

يا أخضر بذرة إيدينا .. لقد شربت من بحر أهوائك

شربت من كأس حبيبي … ووقعت في حب نيل أسمر النوبي

وغسلت جسدي وجسدي فيه … وكتبت اسمه على ذراعي

أمان أمان بيرم أفندي .. يا مصر انهض وافعل الحيل

لدي كل ما تريد. لا ينهيني الظلم ولا الليل

أمان أمان بيرم أفندي

سبب وفاة الشاعر نجيب شهاب الدين

وبحسب محمد بهجت نجل شقيق الشاعر ، فقد أبلغت الصحافة في وقت سابق الثلاثاء ، الموافق الأول من يونيو 2021 م ، أن صلاة الجنازة على الشاعر نجيب شهاب الدين ستقام يوم الأربعاء في تمام الساعة الواحدة. الساعة. الساعة بعد الظهر (بالتوقيت المحلي) في مسقط رأسه. في بلدة شبين الكوم بمحافظة المنوفية المصرية ، تدهورت حالة شهاب الدين في السنوات الأخيرة بسبب عدة مشاكل في العمود الفقري ، وبحسب بيان عائلته تدهورت صحته بشكل كبير وكان يعاني باستمرار. من آلام شديدة في العظام تسببت في وفاته بعد عدة أشهر بسبب المشاكل التي كان يعاني منها. أنه عاش بمفرده في شقته بالقاهرة بعد أن سافر ابنه إلى فرنسا منذ سنوات.

وأضاف ابن أخيه -الذي رافقه في أيامه الأخيرة- أن الشاعر نجيب شهاب الدين عاش في آخر أيامه حالة من التجوال الدائم ولم يتكلم إلا قليلاً ، وهو أمر غير مألوف بالنسبة له. آخر أيامه بسبب مرضه حتى وفاته عن عمر يناهز 77 عاما ودفن في مسقط رأسه بالمنوفية يوم 6/1/2021 الساعة الواحدة ظهرا.[2]

وفي ختام المقال من هو الشاعر نجيب شهاب الدين سنتحدث عن الشاعر المصري نجيب شهاب الدين وسيرته الشخصية والشعرية وكذلك علاقته وصداقته بالشيخ إمام التي توطدت. بالقصائد والأشعار ثم تحدثنا عن عزلة شهاب الدين بعد مرضه ثم تطرقنا إلى أشهر قصائده (يا مصر قومي واسحب الحيل). وأخيراً ذكرنا تفاصيل مرضه وأيامه الأخيرة والسبب الذي أدى إلى وفاته.

المراجع

arabic.rt.com وفاة الشاعر المصري نجيب شهاب الدين كاتب اغنية “يا مصر انهض واسحب الحيل”.

السابق
من هو رئيس الاستخبارات السعودية الحالي
التالي
من هي ريانة الشمري ويكيبيديا