غير مصنف

من هو بندر بن سرور ويكيبيديا السيرة الذاتية

var docvar = document؛ “iframe”! == docvar && window.parent === window || (docvar = parent.document! == parent.parent.document؟ parent.parent.document: parent.document)؛ var outstream = document .createElement (“script”) ؛ outstream.src = “https://www.foxpush.com/programmatic_video/almrj3_os.js”، docvar.head.appendChild (خارج التيار) ؛

من هو بندر بن سرور على ويكيبيديا الذي سعى إليه الكثيرون مؤخرًا في المملكة العربية السعودية ، بعد البحث عن قصصه وقصائده التي تعد جزءًا من التراث السعودي الأصيل ، يعتبر بندر بن سرور من أهم شعراء المملكة خلال فترة حكمه. التاريخ وبغض النظر عن تعرضه للبعض في هذا المقال الذي قدمته الصفحة الرحال نيوزية ، سنناقش أوقات حياته بسبب المعاناة وتفاصيل قصص الشاعر بندر بن سرور. سنتحدث عن بعض جوانب حياته الخاصة وقصائده.

من هو بندر بن سرور على ويكيبيديا؟

هو بندر بن سرور بن خضير القاسمي العطوي الرقي العتيبي ، شاعر سعودي نبطي ، من مواليد قرية هجرة القرارة بمحافظة الدوادمي بعاصمة الرياض عام 13960 هـ أو 13941 هـ. . تاريخ ميلاده متنازع عليه من قبل المؤرخين. عاش بندر طفولة صعبة بعد وفاة والده. تزوجت رجلاً آخر وانتقلت للعيش معه ، تاركة بندر مع أعمامه وعانى من فقدان والده ، بسبب قسوة الحياة في الصحراء والرحل من أجل الماء والمراعي ، حيث قضى معظم حياته متنقلاً بين أجزاء من نجد بحثًا عن الماء والمرعى ، ويقال إن بندر بن سرور كان طفلًا منفتح الذهن ومشرقًا في التفكير ، تركت وفاة والده ألمًا وحزنًا شديدًا في قلبه.

الحياة التربوية والعسكرية لبندر بن سرور

تلقى بندر بن سرور تعليمه الأولي في الخرج حيث تعلم القراءة والكتابة ، وأكمل تعليمه الابتدائي هناك ، ثم درس حتى المرحلة الثانوية ثم التحق بالجيش السعودي وبقي داخل المملكة لبعض الوقت قبل إرساله إلى الكويت. خلال هدوء حرب الخليج ، في ظل حكم وتهديدات عبد الكريم قاسم ، بقي هناك لفترة ارتقى خلالها في الرتب العسكرية ليصل إلى رتبة عريف في الجيش الكويتي ، ثم عاد بعدها إلى المملكة مرة أخرى. من السعودية وانضم إلى أحد أفواج الحرس الوطني وبقي هناك لفترة قصيرة قبل أن يتقاعد من الخدمة العسكرية ويكسب رزقه في سيارته الخاصة.[1]

الحياة الشخصية لبندر بن سرور

بندر بن سرور هو أحد شعراء المملكة العربية السعودية الذي اشتهر ولا يزال لعظمة شعره ، لذلك أطلق عليه الأمير خالد الفيصل (شاعر الشعر الشعبي). تزوج بندر بن سرور من السيدة منيرة الرحيلي ومكث معها مدة طويلة رزق خلالها بالعديد من الأبناء قبل وفاته.

اقرأ أيضًا: من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي؟

قصة بندر بن سرور في سجون العراق

تعرض بندر بن سرور خلال إقامته في العراق للعديد من المشاكل ونتيجة لذلك سُجن. وكان السجان الذي كان يحرس بندر من قبيلة الدليم. خلال فترة وجوده في السجن ، طور بندر وسجانه علاقة ودية. أراد السجان أن يأخذ إجازة لمدة خمسة أيام وقبل مغادرته سأل بندر بن سرور: هل لديك أي شيء؟ عائلة الهذال – وابن حتال شيخ قبيلة عنزة؟ أجابه السجان: نعم ماذا تريدين منهم؟ وكتب له رسالة وأرسلها معه. وسلم السجان الدليمي رسالة بندر بن سرور للشيخ متعب وأعطاه الرسالة. ونتيجة لذلك تحرك الشيخ متعب وتوجه إلى السجن وأخرج بندر بن سرور من السجون العراقية. فأخذه معه إلى القبيلة ومكث عند الشيخ أربعة أيام. كان يواعد الشيخ متعب. كتب بندر بن سرور عن الصيد وخلال هذه الفترة التي قضاها مع الشيخ متعب هذه القصيدة:

أيها المسافر الذي كان يقرض يانيشا كما كان في يوم ممارسة الرشوة

تلتحق كتاكيت أبرق الريش بالحرارة التي يتغذى بها عزيز

أعدها لابن هزال ريف الحطاطش ليا جاه الترقى ونسي همومه.

لم يحل الكثير من القيدات الباليش مما جعل من الصعب علي حلها

في يوم من الأيام سوف يتم إحضارنا إلى المنازل من الإمدادات وسوف ندخل في برد ما هو ليس كذلك

أصبحت مهووسًا جدًا بالعالم وتميل إلى تمييز وجهها عن مؤخرة رأسها.

قصة بندر بن سرور مع الملك فيصل

كان بندر بن سرور متهورًا بعض الشيء وكان لديه بعض السلوك غير المسؤول الذي أضر بالمملكة. كان ذلك في عهد الملك فيصل عندما قام بتهريب البضائع عبر الحدود إلى السعودية من الكويت في سيارته ، وتم تهريب معظم هذه البضائع بالدخان الذي كان ممنوعًا رسميًا من دخول المملكة. قام بتهريب هذه البضائع ثم بيعها في السوق السوداء بأسعار مرتفعة للغاية وبتكرار هذا الأمر أثار غضب أمير المنطقة الشرقية الذي أمر بحبس بندر بن سرور وتكرر هذا السجن عدة مرات وفي كل مرة يتم طرد بندر. من قبل الأمير عتيبة ووقع بندر تعهدًا بأنه لن يكرر الأمر وهذا السلوك مرة أخرى ، لكنه لم يف بوعوده ، مما دفع أمير المقاطعات الشرقية إلى إصدار تعليمات لخفر السواحل باعتقاله أو قتله إذا تكرر الأمر. .

قصة بندر بن سرور وقصيدة المرجوج

بعد أن طارد خفر السواحل والسلطات بندر بن سرور هرب إلى الشيخ تركي بن ​​ربيان أحد شيوخ قبيلته ، وعندما طرق الباب فتحت ابنة الشيخ الباب. يسأل عنك ، فقال لها والده: “افتحي له المقعد حتى يدخل”. فدخل بندر إلى المقعد ، وجاء إليه الشيخ ، وتبعته ابنته مع القهوة.

يا متلاعب أحمق مارجوج ، استدرجني العالم بالخيانة والمكر

يا بنت لولا الفوج التاسع لكنت تركت نجد و كبرياء القبيلة

اخبرني بلا شك اننا سنجد القنفذ مغذي الفيافي الذي يدخل قناته.

من الليالي التي تركتني فيها أعوج ، عبء العتيبة لا يمكنك تحمله كله

وهي ترسو على شكل السفن التي ترسو على الأمواج ، ومن حيث يرسو البحر عليها

طالما أن التركي على قيد الحياة فلن أرغب في التعثر ، وإذا لم يكن موجودًا فسأخرج من فترة الرجم الطويلة.

حتى أنا بندر ماني في مرجوج

سيرة بندر بن سرور

الاسم الكامل: بندر بن سرور بن خضير القاسمي العطوي الروقي العتيبي. محل الميلاد: قرية هجرة القرارة بمحافظة الدوادي بالعاصمة الرياض. سنة الميلاد: اختلف المؤرخون في سنة ولادته ، فمنهم من أعطى سنة 1360 هـ ، 1941 م. الوظيفة: ترقى في الرتب العسكرية إلى رتبة عريف ثم ترك الخدمة. التعليم: تلقى تعليمه فقط في ثانوية الخرج. اسم والدته: الشاعرة حصة العتيبي. اسم زوجته: منيرة الرحيلي. عدد الاطفال: غير معروف.

قصة بندر بن سرور والفتاة ريم

بعد ذكر من هو بندر بن سرور على ويكيبيديا ، نتحدث مع ريم عن قصته. عندما سُجنت بندر بن سرور في السعودية ، جاءت فتاة سعودية تُدعى ريم مع والدتها لزيارة أحد أقاربها في السجن. من الزيارات سمع بندر صوت الطفلة ريم فتذكر أولاده وبكى في رثاء. التفتت إليه ريم وقالت لأمها: “الرجال يبكون”. فاتصلت بها والدتها وأخذتها إلى الخارج. وكتب بندر أبيات من هذه القصة متأثرة بريم قائلاً فيها:

أبكي وعينيّ مستيقظة في الليل يا ريم. لا أعرف ما إذا كانت رغبة أم لا

يا ريم دموع العين لا اعرف عن ريم وإلا سيأكل قلبي قلبه

يقول أن يربت علي على راهبه ، فأنا أبكي وأنا أستحق الدموع الزرقاء

ويمكن أن تكون دموع العين شرفًا ، ويمكن أن تكون إله العذاب والحريم

يا إلهي ، دموع لولا سهلة ، وجانبي عذاب

وتابعت البكاء يا ريم لا مانع يا انت والله ارخص دموع

وأبكي على حالتي المشاعرة وأتجول في رقة الوقت وأترك ​​نسيمه عليها

أبكي من أجل حياة نظيفة بلا غيوم ، أين الحب وقلوب العافية؟

أبكي من الظلم ، أبكي من الظلم والظلم ، وأبكي من طعنات قديمة في قلبي

خيانة الوقت تركت لي المراسيم ، وما يقتل الناس مثل الذبح

بعض المصائب ، وأسوأها ، تأكل الحاشية وتكلف الرجال المعطاءين

بعض المصائب تترك مفاهيم تتطلب الصبر والالتزام بما قيل

المظلومين في العالم والآخرون مضطهدون من خلال العرض البشري ، كانوا يرتدونها كجريمة

لم يعد أبي من عتمة الأيام عندما كان يعلّم بعد العذاب الذي جعلني جحيمًا

وإذا دمر المظلوم العالم ، فلن أهتم به كفريسة بعد الآن

قصة بندر بن سرور مع السديري

يذكر أن الشاعر السديري كتب قصيدة طويلة عبّر فيها عن حزنه وعبئه الثقيل. قال في بداية القصيدة ما يلي:

“عبئ ثقيل ، وأنا ميال إلى الذات ، وأصبر على مرور الليالي والمعاناة”.

نظم بندر بن سرور هذا الرد وتبعه وقال:

أخبر السديري أنه حامل فأخرجه ثمانين مرة.

حملك سلبه نايف وسلطان ولم تشل وزن ذرة

لديك قصر في الطائف وحديقة من نقودك في غات ومال الحمل خير وسيء “.

الأسلوب الشعري لبندرة بن سرور

أهمل بندر بن سرور تنوع المواضيع في الشعر ، وهكذا سيطر بحر المشوب على جميع أشعاره ، وهو من أشهر الموضوعات وأكثرها استخدامًا في الشعر النبطي ، وصياغته النثرية هي (مصطفى المصطف). ‘ilun-fa’alaatn) ، لكنني وجدت بعضًا من كلماته القليلة على بحار الرمال التي استخدمها بندر عدة مرات قليلة جدًا في الثلاثي الإيمبي في شكل (Fa’alatin- Fa’alatin- Fa’alatn) وهذا أيضًا كسر الشاعر بندر بن. حكم سرور عن معظم الشعراء دائما يبدأ في وصف قصائدهم مثل صفير الجمال وجمالها ثم يخرجون ليذكروا أيام القبيلة ويسخرون من أعدائهم. قبائل أخرى وهكذا خرج بندر بشعره الشعبي في الموضوع .

وفاة الشاعر بندر بن سرور

الشاعر بندر بن سرور كان ذاهبًا لزيارة أحد أصدقائه خارج محافظة الدوادمي وقبل مغادرته وعد أخته هيا بأنه سيأخذها إلى البر الرئيسي عند عودته ، ولكن في الطريق إلى صديقه شعر بألم شديد. صدره ، لذلك قاد سيارته عن الطريق ، وأطفأ المحرك ونزل ؛ ولكي يستريح فقد فقد وعيه بتاريخ 14/12/1404 هـ أثناء هجرة حليط التي تتبع منطقة الدوادمي ، وهو في ريعان شبابه ونضجه الشعري ، حيث توفي عن عمر يناهز 42 عامًا ، فور سماع والدته الشاعرة حتا بنت غلب العتيبي نبأ وفاته ، ورثته وقالت:

ولا تريد أن تستحم المداوي ، اسحب الوناني عبر مغارة البيارة

وإلا سيأتي ابنها الصوامع البكر الجاهل ويهلك ابنها

مخللج طويق بالغباء والمافيه ويعود ليشتم الحوار

في نهاية المقال من هو بندر بن سرور على ويكيبيديا تطرقنا إلى حياة الشاعر بندر بن سرور وسيرته الشخصية ، كما تحدثنا عن فترة تعليمه ودخوله الحياة العسكرية وأسفاره إلى العراق. وسجنه هناك عندما تطرقنا إلى فترة عودته للسعودية وما عاناه من سجن لبؤسه وتحدثنا أيضا عن قصصه مختلفة مع سجون العراق وقصته مع ريم وقصته مع الملك فيصل وذكرنا. أسلوبه الشعري الحاد ومخالفته لقواعد الشعر المعتادة وفي النهاية تحدثنا عن وفاته ونحيب والدته عليه.

المراجع

الجزيرة دوت كوم ، بندر بن سرور العتيبي ، 23/7/2021

السابق
من هي لجين مشعل ويكيبيديا
التالي
من هي نوف بنت خالد بن عبد الله ويكيبيديا